وكالة أنباء موريتانية مستقلة

ليلة الرئيس عزيز الشاقة بدكار

أفردت الصحف السنغالية الصادرة اليوم،مساحات تضمنت تفاصيل اللحظات الأخيرة من حكم الرئيس الغامبي يحيى جامي والوساطة التي قام بها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قادته إلى كل من بانجول ودكار.
و أجمعت الصحف السنغالية على أن أداما بارو، الرئيس المنتخب في غامبيا، سيتم تنصيبه وسيؤدي اليمين الدستورية مساء اليوم في العاصمة الغامبية بانجول، وهو المتواجود بدكار منذ يوم الأحد الماضي.
“لي سولي” الصحيفة الرسمية، والأكثر توزيعا في السنغال، كتبت عنوانا بالخط العريض على الصفحة الأولى: “الرئيس بارو سيتم تنصيبه اليوم”.
“لوبسيرفاتور” خصصت صفحات للأزمة الغامبية،سردت فيها تفاصيل ما قالت إنها “ليلة المفاوضات الشاقة”، مشيرة إلى أن الرئيس الموريتاني أبلغ نظيره السنغالي “آخر اقتراحات جامي” للخروج من الأزمة.
وتضيف الصحيفة أن “بارو سيؤدي اليمين الدستورية اليوم وعلى التراب الغامبي، مع غموض في مصير يحيى جامي”.
أما صحيفة “24 أور”فقد عنونت للأزمة: “مفاوضات ليلية في مطار دكار، الأزمة في غامبيا”،لتشير إلى أن يحيى جامي يرفض التخلي عن السلطة،وبارو سيتم تنصيبه.
أما صحيفة “لاتريبون” فقد تناولت اللقاء الذي جرى الليلة البارحة في مطار دكار، وقالت إنه “لقاء مصيري بين عزيز وماكي وبارو”.
صحيفة “فوكس بوبي” تحدثت عن غموض في الأحداث في ليلة طويلة،كما قالت صحيفة “سيد كوتيديان” إن هنالك “ارتباكاً في الأزمة الغامبية، موريتانيا تخوض وساطة الأمل الأخير، ودكار تطلب مباركة الأمم المتحدة، وقوات الإيكواس جاهزة”.
صحيفة “ريومي”اعتبرت أن الخيار الوحيد الذي بقي هو التدخل العسكري: “الوضعية في غامبيا.. إنها الحرب”، فيما كتبت صحيفة “لونكيت” كعنوان لصفحتها الأول: “نهاية جامي”.

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي