وكالة أنباء موريتانية مستقلة

فرانس برس: المملكة تقود العرب ضد إيران في قمة الدمام

قالت وكالة أنباء فرانس برس، إن المملكة ستتبنى موقفا قويا ضد أتباع إيران في قمة جامعة الدول العربية، الأحد المقبل، بعد أن واصلت طهران سياساتها الإرهابية الداعمة للعناصر المتطرفة في عدد من البلدان.
ووفقا لمسؤولين بالمملكة أكدوا للوكالة الفرنسية، أن قضية القدس لن تغيب عن جدول أعمال القمة، لا سيما وأنها القمة الأولى بعد أن اتخذت الولايات المتحدة قرارها المثير للجدل بنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، في خطوة واجهت عاصفة من الاستهجان الدولي.
ويقول محللون إن السعودية ستقود العرب لاتخاذ موقف موحد لتكثيف الضغوط على إيران، حيث أكد كريم بيطار، المشرف على المعهد الدولي والشؤون الاستراتيجية من باريس “السعوديون سيضغطون من أجل موقف أكثر صرامة بشأن إيران وليس بالضرورة على الملف النووي في حد ذاته ولكن على النفوذ الإيراني في الدول العربية خاصة العراق وسوريا ولبنان واليمن”.
وستحضر القمة وفود من 21 دولة من الدول الأعضاء في الجامعة العربية البالغ عددها 22 دولة، حيث تم تعليق سوريا من المنظمة منذ سبع سنوات بسبب حملة الأسد على المتظاهرين.
ويأتي هذا الاجتماع في الوقت الذي تواجه فيه إدارة الرئيس الأميريكي دونالد ترامب، الحليف الرئيسي للسعودية، قرارات حاسمة حول كيفية التعامل مع استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.
نعقد القمة العربية في الظهران برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي يتسلم رئاسة القمة في 15 أبريل الجاري في دورتها الـ29 ، وسط بحر متلاطم من القضايا والملفات الساخنة التي تواجهها الدول العربية ما بين الإرهاب، ومحاولات دولية للتدخل في الشؤون الداخلية بالمنطقة.
وتأتي القمة العربية في الظهران وسط تطلعات العرب أن تقود المملكة العربية السعودية الدول العربية نحو حسم الملفات الشائكة التي تواجه الأمة على كل الأصعدة.
الخبر ـ المواطن

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي