وكالة أنباء موريتانية مستقلة

أهمية وجبة الفطور

يقول المثل افطر ملكا و تغدى أميرا و تعشى فقيرا فلماذا تهمنا وجبة الفطور؟
وجبة الفطور هي الوجبة الاولى في اليوم بالنسبة للإنسان ، و تعد من اهم الوجبات التي يحتاجها لاكمال يومه بنشاط و تركيز فماذا يميز وجبة الفطور عن غيرها من الوجبات؟
يساعد الافطار على سد النقص في مستويات جلوكوز الدم، فليس للدماغ احتياطات من الجلوكوز، ويجب تعويض النقص الحاصل منه في الدماغ بصورة مستمرة.
يقول احد خبراء التغذية الأمريكيين: “عندما تأخذ بعين الأعتبار بأنه مضى عليك ثمان الى تسع ساعات على تناول وجبة العشاء، فمن الواضح أن التزود بالوقود “الغذاء” من خلال الافطار سيجعلك تشعر بالراحة وتنجز أفضل خلال اليوم”.
و يؤكد الباحثون في احدى جامعات شيكاغو انهم قد قاموا باختبار حول ما إذا كان تناول الفطور له تأثيرات مفيدة وايجابية على مزاج الانسان في فترة الظهيرة وعلى ادائه المعرفي، واتضح ان تناول وجبة الفطور تمنع الاجهاد والتوتر، وفائدتها على الأطفال فتتمثل بآداء أفضل في المدرسة، حيث اكتشفوا أن الاطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور يواجهون مشاكل في التركيز ويصابون بالاعياء وعدم الانتباه و خاصة في فترة الظهيرة، وقد تم ربط هذه الممشكلات بانخفاض مستوى السكر في الدم والذي لا يتم سد النقص الحاصل فيه من خلال وجبة الفطور مما يساعد على حدوث الاعياء و الإرهاق و الاجهاد و التعب و الضيق وهذه السلوكيات لها تأثير سلبي على التحصيل العلمي.
و لتجنب ما يواجهه من يتجاهل هذه الوجبة العظيمة، اجعلوا وجبة الافطار خاصتكم تتكون من المواد الغذائية المعدّة مسبقا أو التي تحتاج وقتا قصيرا لاعدادها حتى لا تستعمل حجة السرعة و ضيق الوقت، و لا تتخطوا وجبة الفطور ان كنتم تتبعون حمية معينة، حيث لم يثبت اي دليل على دور هذه الوجبة في انقاص الوزن، فالدراسات تشير الى أن من يفعلون ذلك يلجأون لتعويض الجوع و النقص الحاصل بتناول كميات أكبر على الغداء ، و هذا يشكل فائدة أقل وضررا أكبر.
الخبر ـ hayatplus

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي