وكالة أنباء موريتانية مستقلة

قبيلة اهل السباعي : شذرات ونظرات تاريخية/ الدكتور محمد سالم ولد محمد يحظيه

UDK 01-1-2018-710-119-599
قبيلة اهل السباعي: شذرات ونظرات تاريخية/ الدكتور محمد سالم ولد محمد يحظيه

قبيلة أهل السباعي موطنها الأصلي آدرار والساحل ،والصحيح لغة أهل السباعِ بكسر العين أما كتابة لفظ ( أهل السباعي ) بإضافة الياء في آخر الكلمة كما بين فيعتبر خطأ شائعا مصدره الحسانية أو بعض المحليات ..و يطلق هذا الاسم على ذرية المختار ولد شنان – الجد الجامع لقبيلة أهل السباعي – ولد اعمر ولد موسى ولد عيسى ولد عبدالله ولد كروم ولد ملوك ولد بركن ولد هداج ولد عمران ولد عثمان ولد مغفر ولد أدي ولد حسان ولد المختار ولد حامد ولد عقال ولد معقل .هذا النسب يرتفع إلى عبدالله بن جعفر عن طريق حفيده محمد بن عون وهو من ذرية زينب بنت علي زوج عبدالله وأمها الزهراء رضي الله عنها .
لقب المختار ولد شنان بالسباعي لكون أمه آمنة بنت محمد ولد أحمد ولد سيدي امحمد ولد ادميس ، ومحمد هذا هو صاحب الخلوة التي كان يختلي فيها عن الناس للتعبد طيلة أوقاته ،،أنظر قصته بقلم العلامة حمود ولد اعريرة السباعي الدميسي في كتاب الأنساب لصالح الأنساب ،،وبما أن السباعي هذا اسمه الحقيقي المختار قد سمي على عمه المختار ولد اعمر فوجب أن يكنى بأخواله وقد قتل في آواخر القرن الثاني عشر الهجري في احدى وقائع الحرب التي وقعت بين أحياء ابن عثمان في جنوب آدرار إبان إمارة عثمان ولد لفظيل . فهذا أخواله البراكنة وبالأخص لعويسيات واعتمد عليهم في حربه تلك التي قتل فيها السباعي المذكور عند بلدة بها نبع دائم الجريان الى الآن تسمى) قلتت السباعية (. و زوجته عيشه بنت سيدنه ولد امحمد ولد ويس العلبية من انترارزة وله منها ابنه أعلِ الذي تبارز مع الشيعة ولد منصور الدليمي لديكي عند قلب الظْليم قرب إنال في تيرس وماتا معا ومن أعل هذا ابنيه المختار وأخيه غير الشقيق محمد فمن المختار أبناؤه الأربعة علي وسيد محمود، وقد ذهب محمد هذا في غزوة (غزِّ) ولم يرجع منها وترك أبنه أحمد وكتبت السلامه لمحمد هذا حتى رأينا أبناء له ..ومن أخيه المختار محمد وأمه غيلانية بنت بوكزان وقد هاجر واتخذ من قبيلة تكنه بالمغرب مستقرا له وذلك في بداية القرن الثالث عشر الهجري وأبناؤه يجب أن يكونوا في الجيل الرابع بعده وبه تكون خمسة أجيال أما أخاه سيد محمود فقد قتله أولاد الناصر في معركة آوشيش قرب الزويرات.
ومحمد الذي هاجر في تكنه وخاصة الزركيين فقد تأكد لنا أنه خلف حيا يحمل اسم أهل السباعي بالمغرب وكانوا كل ما مر بهم مسافر من ذويهم في آدرار يعرفوه على أنفسهم حتى مر محمد فال ولد عابدين عائدا من زيارة ضريح الشيخ ماء العينين إذ نزل عند أحد ابناء هذا الشيخ في عيون الساقية الحمراء فعرفه هذا الشيخ على تجار من أهل السباعي وعرفهم عليه واستدعوه واكرموه وكتبوا له أوراقا بها عددهم وبعض اسماء الأسر كأهل الناجم وأهل عند الله وأهل البشير. ويظهر أن رجلا من أسرة أهل الناجم كان يسكن جنوب الجزائر وله هنالك ابنان وبنتا أحد ابنائه اسمه الشريف ولد الناجم سُفِّر من ليبيا إلى جزر الكناري ومنها إلى انواكشوط وعند وصوله سألته الشرطة عن قبيلته فقال أنه من لعويسيات وخاصة من أهل السباعي واتصلو بنا في شأنه حيث عرفنا أنه من اهل الناجم المذكورين سلفا فتبنيناه وجنسناه وبقي معنا هنا في انواذيبوا حتى صار يملك سيارة أجرة وحافلة صغيرة وباع الجميع وعاد إلى أخته وأخيه في الجزائر وقد لاحظ محمد فال عندما كلمه أولئك القوم أنهم يكلموه خفية وظن أن ذلك يمكن أن يكون تأدبا وحياء من الأخوال وقد قال لي أحد أنهم يقولون أن اهل اسباعي من أولاد بسبع وحتى أن البعض من ابناء أبي السباع يقول لك.. والحقيقية أن المختار ولد شنان سمي على عمه المختار ولد اعمر ولد موسى ولد عيسى وبما أن المختار الصغير أمه آمنة بنت محمد ولد أحمد ولد سيدي امحمد ولد ادميس ، ومحمد هذا هو صاحب الخلوة ويقال لذويه أهل الخلوة أنظر قصته بقلم العلامة حمود ولد اعريرة الدميسي في كتاب الأنساب في صالح الأنساب كما سلف ولاينبغي الخلط بين شنان ولد أعمر ولد موسى ولد عيسى البركني وشنان ولد الغازي من أولاد بسبع وفرع الشنينات قلة ولم يكن أحد منهم في موريتانيا بل جلهم في المغرب انظر كتاب الدفاع وقطع النزاع عن نسب الشرفاء أبناء ابي السباع لمؤلفه ولد عبد المعطي .من هنا إذن يتأكد لنا مما سبق أن أهل السباعي الموجودين في تكنه أنهم ذرية محمد ولد المختار ولد أعل ولد السباعي العويسي .
.-.أما أهل السباعي فقبل مجيئ المستعمر لآدرار كانوا في صراع دائم من أجل الاستقلال والانفراد بأنفسهم. وبعد أن بسط الاستعمار سلطاته على الولاية دار نضال مستمر شمل عدة مناوشات مصدرها اهل السباعي بهدف الاستقلال كمكون مستقل كبقية المكونات القبلية. وبعد تحرِّ الإدارة القائمة آنئذ الأمر ,طلبت من أهل السباعي الانضمام لإحدى القبائل أو تأسيس قبيلة مستقلة على أساس شرط طبق على مجمل القبائل الأخرى والقاضي بألا تقل قبيلة سيعترف بها و يكون لها ديوان عن 40 أسرة (خيمة ) على الأقل, عندها تدخل الأمير الشهيد سيد أحمد ولد عيدة مطالبا أهل السباعي الانضمام إليه بحجة القرابة والمودة وخدمة منه لأهله, حيث قال: مني ومنهم و أخوالي وأبناء عمي, وكان في المجلس ولد امحيمد رئيس نقموشة الذي طالب هو الآخر بالانضمام إليه حيث قال هو الآخر : ينضموا إلي أنا فأنا خالهم وأبن عمهم..
لكن جماعة أهل السباعي لم ترض العروض المقدمة بل رفضتها واتخذت طريقا سلسا حكيما أفضى الى خيار تشكيل قبيلة مستقلة ,لكن عندها تبين أن فيه نقص تعلق بعدد أسر أهل السباعي يومها إذ كان أقل من الأربعين أسرة الضرورية لتشكيل قبيلة. فأضافوا أسرا من الأقارب والأهالي كأهل الشريقي وامم ولد الشيخ محمد فاضل وأهل التويلية وأهل الدرقلي .وقد تدخلت زعامات روحية ودينة و قبلية عديدة وبعثت رسائل بهدف إبقاء أهل السباعي ضمن المكون الذي كانوا فيه وعدم إستقلاليتهم..
أستكمل أهل السباعي الإجراءات الضرورية لتسجيل القبيلة و أختارت جماعة القبيلة رئيسا لها العالم الجليل الحافظ لكتاب الله تعالى المرحوم محمد الكوري ولد المختار وبعد وفاته 1957 خلفه إبنه العالم الجليل الحافظ لكتاب الله تعالى محمد الحسن ولد محمد الكوري ولد المختار,بعدها خلفه لرئاسة القبيلة محمد سالم ولد محمد الحسن ولد عابين,الذي خلفه هو الآخر رئيس القبيلة الحالي لمام ولد أوليده أطال الله في عمره،وقد كان لمام إضافة إلى أعماله نائبا برلمانيا ،كما كان والده المرحوم أوليده ولد عبد الله ولد الباه ولد السباعي نائبا برلمانيا هو الآخر سياسيا ماهرا وشحه الرئيس المختار ولد داداه بميدالية الشرف و العرفان من الدرجة الأولى ،كما شغل إبن آخر من أبناء هذه القبيلة هو بدهيه ولد أحمد ولد السباعي منصب نائب برلماني عن نفس الولاية . وفي نفس المضمار وشح بميدالية الشرف من قبل الرئيس محمد ولد عبد العزيز محمد الأمين ولد محمد يحظيه ولد علي (عالين) لتميزه في الخدمة وحسن الأداء الفني لوزارته. ولم أورد هذه النقاط الا مثالا لا حصرا لأن عموم العويسيات تزخر بالمتميزين والمبرزين في عدة مجالات. وعلى مر الأزمنة لم تكن قبيلة أهل السباعي مع استقلاليتها إلا عامل قوة ووحدة وتكاتف وذخرا لعموم قبيلة العويسيات.-.
المراجع :
-1الجزء الأول من مؤلف من جزأين عن تاريخ قبيلة العويسيات عموما للمرحوم العالم الجليل والمؤرخ المختار ولد محمد ولد سيد احمد فال الملقب (حدهال) ولد السباعي
-2الدكتور محمد سالم ولد محمد يحظيه سلسلة مقالات ،يومية الأمل الجديد 2012-2015.

الخبر- وكالة أنباء موريتانية مستقلة
www.elkhebar.net
هاتف 47166103
yehdih1999@yahoo.com
كما أن المقالة منشورة على عدة صحف ورقية.
التوثيق الدولي:
UDK 01-1-2018-710-119-599

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي