وكالة أنباء موريتانية مستقلة

مصر:تفجيرات وإصابات

شهدت مصر سلسلة انفجارات في أماكن متفرقة نفذتها جماعات ارهابية أمس، بدأت التفجيرات بانفجار عبوة بدائية بجوار إحدى محولات الكهرباء في بورسعيد، وقالت وزارة الداخلية في بيان لها أمس، إن «العبوة أسفرت عن مقتل من زرعها وهو طالب».
كما تمكن خبراء المفرقعات بالجيزة من إبطال مفعول 3 عبوات ناسفة بجوار غرفة غاز بمحطة المطبعة بشارع فيصل، كما اندلعت اشتباكات بين أهالي حي فيصل بمحافظة الجيزة ومتظاهرين مؤيدين لجماعة الإخوان، عطلوا حركة المرور في الشارع الرئيسي، وطارد الأهالي المتظاهرين في الشوارع الجانبية، وتدخلت قوات الأمن بين الطرفين، ورد أنصار الإخوان بالحجارة وزجاجات المولوتوف، فيما قطعت مسيرات الطريق الدائري بمنطقة صفط اللبن وأشعلوا النيران بإطارات السيارات. وتمكنت السلطات الأمنية من تفريق تجمع في منطقة حلوان (جنوب القاهرة) بواسطة قنابل الغاز، وذلك عقب الانتهاء من صلاة الجمعة.
وفي حي المطرية، تجددت المصادمات بين أفراد الأمن وعناصر جماعة الإخوان، بعد قطع متظاهرين شارعي الترولي والحرية المتفرعين من شارع التعاون بمنطقة المطرية، وقاموا بإشعال النار في إطارات السيارات. وقال مصدر أمني في قسم شرطة المطرية – فضل عدم تعريفه – إن «قوات مكافحة الشغب بالقاهرة تمكنت أمس، من التصدي لمحاولات متظاهرين مجددا في ميدان المطرية». وشهدت القاهرة أحداثا دامية في منطقتي عين شمس والمطرية خلال الذكرى الرابعة للثورة.
في السياق نفسه، قالت مصادر مصرية مسؤولة، إنه «تم تأمين محطات مترو الأنفاق والقطارات أمس، بالتزام أقصى درجات الحذر واليقظة لحماية الأرواح، وتم نشر قوات مدعمة بخبراء المفرقعات وفرق قتالية وعناصر الشرطة السرية في محطات المترو لتأمينها من أية أعمال عنف». وأوضحت المصادر: «تصدينا لاستهداف كبير لمترو أنفاق القاهرة شرق العاصمة عقب زرع عدد من العبوات الناسفة في محطة مترو عزبة النخل»، لافتة إلى أنه تم تحويل حركة قطارات الخط الأول (المرج – حلوان) وإغلاق 4 محطات مدة ساعات، حتى تم تفكيك العبوات الناسفة.
وفي القليوبية، أصيب 4 أشخاص إثر انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع بجوار سور مجلس مدينة الخانكة. وفي بني سويف، أحرق مجهولون سيارتين لضابطين في الأمن المركزي ومباحث مديرية الأمن في حي الزهور، بعدما ألقوا مواد مشتعلة على السيارتين ووضعوا إطارات أسفلهما.
وفي الإسكندرية، انفجرت قنبلة في قوة أمنية في منطقة المكس غرب الإسكندرية مما أسفر عن إصابة 2 من أفراد القوة الشرطية، كما أصيب ضابط شرطة في استهداف غرب الإسكندرية.
وتحاول السلطات الأمنية في البلاد التصدي لمحاولات الجماعات الإرهابية إرهاق الأمن بتفجير عبوات بدائية. وأضافت المصادر المصرية المسؤولة نفسها، أن «أجهزة الأمن كثفت من وجود قواتها المعززة بمجموعات الانتشار السريع والفرق القتالية، في محيط السجون، وأقسام الشرطة والسفارات، تحسبا لاستهدافها أو اندلاع أعمال شغب، ونشرت مجموعات قتالية في محيط محطات المياه والكهرباء، لمواجهة أي محاولات لارتكاب أعمال تخريب».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.