وكالة أنباء موريتانية مستقلة

رسالة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين للقمة العربية

بعث الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، برسالة إلى قادة القمة العربية الـ29 التي ستنعقد غدا في السعودية.

وطالب الاتحاد القمة بوضع خطة لمصالحة عربية شاملة، وإقامة حوار حضاري لحل الخلافات.

وقال الاتحاد، إنه يطالب قادة الدول العربية “بتحمل مسؤولياتهم للخروج مما تعانيه الأمة من تفرق وضعف”. وناشد بوضع “خطة عملية للمصالحة الشاملة بين قادة الدول بعضهم البعض، وبين الشعوب وحكوماتها، وإقامة حوار حضاري لحل الخلافات العربية والإسلامية”.

وتعقد القمة العربية غدا، في ظل أزمة خليجية غير مسبوقة، بدأت منتصف 2017، بقطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرض “إجراءات” عليها، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة.

وشدد الاتحاد في رسالته، على “ضرورة الوقوف بكل قوة أمام مخططات الصهاينة ومن يعاونهم لتكريس الاحتلال وشرعنته حتى في القدس الشريف”. ودعا إلى “وضع خطة واقعية لإنقاذ القدس وتحرير المسجد الأقصى، بدلا من تدمير الأمة من داخلها”.

كما أوصى الاتحاد بضرورة “دعم المقاومة الشريفة المشروعة ضد الاحتلال الإسرائيلي، ودعم المرابطين، بدلا من دعم العدو وحلفائه وتبذير المليارات وإضاعة مقدرات البلاد لإرضائهم”.

وشدد على أن “جيوش العرب والمسلمين تأسست لمواجهة الأعداء، وليس للحروب الداخلية، وقمع وتدمير الشعوب”.

ومنذ 30 مارس/آذار الماضي، يتجمهر فلسطينيون قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، في إطار مسيرات العودة، التي من المقرر أن تبلغ ذروتها في ذكرى النكبة، 15 مايو/أيار المقبل. ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك الفعاليات السلمية بالقوة، ما أسفر عن استشهاد 35 فلسطينيا، وإصابة الآلاف.

وتتصدر أجندة القمة العربية غدا، 7 ملفات شائكة، وفق مصادر دبلوماسية، هي: القضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا، واليمن، وليبيا، ومحاربة الإرهاب، والتدخلات الإيرانية، والخلافات العربية البينية.

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي