وكالة أنباء موريتانية مستقلة

السعودية وماليزيا توقعان 4 اتفاقيات

وقع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الوزراء الماليزي، نجيب عبد الرزاق، أربع اتفاقيات ثنائية أمس الاثنين، حسبما ذكرت صحيفة «نيو ستريتس تايمز».
وتضمنت مذكرات التفاهم، التعاون في مجالات الاقتصاد، والعلوم، والتعليم، والعمل والموارد البشرية، إضافة إلى تبادل الأخبار.
وأعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق، أمس، أن شركة أرامكو السعودية ستستثمر 7 مليارات دولار في مشروع بتروكيماويات، ومصفاة نفطية بولاية جوهور، جنوب ماليزيا.
وقال نجيب إن القرار جرى اتخاذه قبل ظهر أمس، بعد مناقشات بين تنفيذيين كبار من أرامكو، وبتروناس الحكومية الماليزية، راعية مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات.
وتشكل تصريحات نجيب تحولاً جذرياً في حظوظ المشروع، بعدما قالت مصادر في القطاع على دراية بالموضوع في يناير/ كانون الثاني، إن أرامكو تعتزم التخلي عن خطط الدخول في شراكة مع بتروناس في المشروع. وقالت بتروناس آنذاك إنها ستمضي قدماً على الرغم من انسحاب أرامكو، ولم يكشف نجيب عن تفاصيل بشأن التغير الذي طرأ.
وقال نجيب خلال مؤتمر صحفي موجز بعد استضافة مأدبة غداء للعاهل السعودي الملك سلمان والوفد المرافق له: «هذا استثمار ضخم وسيجري الإعلان عن مزيد من التفاصيل اليوم الثلاثاء. أريد فقط أن أؤكد أنه جرى التوصل للاتفاق، والملك سلمان راضٍ عن توقيع الاتفاق اليوم».
ومن المتوقع أن يبدأ مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات الواقع في بنجيرانج بولاية جوهور، عملياته خلال الربع الأول من 2019. وسيضم المشروع مصفاة نفط بطاقة 300 ألف برميل يومياً، ومجمعاً للبتروكيماويات بطاقة إنتاجية 7.7 مليون طن متري. وسيقام المجمع على امتداد موقع لتخزين النفط موجود في بنجيرانج.
وكان خادم الحرمين الشريفين، وعبد الرزاق، قد بحثا العلاقات الثنائية بين بلديهما وسبل تطويرها في مختلف المجالات. وكان العاهل السعودي قد بدأ الأحد زيارة رسمية إلى ماليزيا. (وكالات)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.