وكالة أنباء موريتانية مستقلة

عشرات القتلى والجرحى والمفقودين شرقي حلب

واصلت قوات النظام السوري، أمس، هجومها على الأحياء الشرقية لمدينة حلب، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى بحسب مصادر المعارضة، وبينما أكدت الأمم المتحدة نزوح 16 ألف شخص من الأحياء الشرقية ووصفت الوضع فيها ب «المخيف»، قال المرصد السوري إن عدد النازحين بلغ نحو 27 ألفاً، في وقت أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه تم استعادة السيطرة على ما يقرب من نصف الأحياء الشرقية لمدينة حلب.
وقال مصدر إعلامي في المعارضة السورية، إن 35 قتيلاً على الأقل وأكثر من 50 جريحاً سقطوا في قصف جوي على تجمع للنازحين في حيي باب النيرب بمدينة حلب الشرقية. وأضاف المصدر أن عشرات المدنيين سقطوا أيضاً قتلى وجرحى في قصف لطيران الحربي على حيي الراشدين وسوق الجبس في مدينة حلب، وسط اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية و«وحدات حماية الشعب الكردية» من جهة ومسلحي المعارضة من جهة أخرى في حييّ بستان الباشا والهلك، في حين شنت طائرة مجهولة المصدر غارة جوية استهدفت بلدة ريتان بريف حلب الشمالي الواقعة تحت سيطرة النظام. وذكرت مصادر إعلامية مقربة من النظام أن الجيش السوري يحرز تقدماً في محور جمعية الزهراء غربي حلب، ويسيطر على عدة كتل من الأبنية، وأن طائرات روسية وسورية تستهدف بكثافة مواقع للمسلحين في المناطق الجنوبية للأحياء الشرقية لحلب.
ومن جانبها، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن «القوات السورية غيرت الوضع في حلب بصورة جذرية». وقال الميجر جنرال إيغور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية في بيان «تمكن الجنود السوريون من تغيير الوضع بشكل كبير خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة؛ وذلك بفضل العمليات المخططة بشكل جيد جداً وبتأن». وأضاف «بشكل عملي سيطرت تماماً على نصف الأراضي التي احتلها مقاتلو المعارضة في السنوات الأخيرة في الجزء الشرقي من حلب.»
وأعرب رئيس العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن اوبراين، عن «غاية القلق على مصير المدنيين بسبب الوضع المقلق والمخيف في مدينة حلب». وقال إن «كثافة الهجمات على أحياء شرق حلب في الأيام الأخيرة» أجبرت حوالي 16 ألف شخص على «الفرار إلى مناطق أخرى من المدينة». ولا يشمل هذا العدد الآلاف من المدنيين الذين نزحوا داخل الأحياء الشرقية خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، وفق المرصد السوري. وأحصى المرصد، أمس، فرار أكثر من سبعة آلاف مدني إلى حي الشيخ مقصود ذي الأغلبية الكردية وأكثر من خمسة آلاف إلى مناطق تحت سيطرة قوات النظام.
وأعلن الصليب الأحمر الدولي في بيان أن نحو 20 ألف شخص فروا من منازلهم في شرق حلب خلال أقل من 48 ساعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.