وكالة أنباء موريتانية مستقلة

الجزيرة تدين “الاحكام الجائرة” بحق صحافييها في مصر

دان مدير عام شبكة الجزيرة مصطفى السواق “الاحكام الجائرة” الصادرة في مصر بحق ثلاثة من صحافيي القناة القطرية المتهمة بدعم الاخوان المسلمين.

وقال السواق في مداخلة عبر قناة الجزيرة “ندين (…) هذه الاحكام الجائرة بالفعل”، معتبرا ان ما قدم “من قبل النيابة العامة لم يرق حتى الى مستوى الادلة البسيطة التي قد تؤدي الى حكم بيوم واحد في السجن”.
واضاف ان “الحكم كان مفاجئا اكثر مما نتصور”، كما رأى انه “لا يبدو ان المحكمة نظرت بالفعل بشكل جاد في الدفوع التي تقدم بها” محامو الصحافيين.
كما شدد السواق على ان الصحافيين لم يكن لديهم ما يخفوه” وما كانوا يقومون به “كان يبث على شاشة الجزيرة الانكليزية ولم يكن هناك شيئا مخفيا”.
واصدرت محكمة جنايات مصرية الاثنين احكاما بالسجن من 7 سنوات الى 10 سنوات على ثلاثة صحافيين من قناة الجزيرة القطرية.
وقضت المحكمة بالسجن سبع سنوات لكل من الاسترالي بيتر غريست والمصري-الكندي محمد فاضل فهمي الذي كان مديرا لمكتب الجزيرة الانكليزية قبل حظرها وبحبس المعد المصري في القناة باهر محمد لمدة 10 سنوات.
والصحافيون الثلاثة محبوسون احتياطيا في مصر منذ نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي.
وفي الاجمال كان 20 متهما يحاكمون في هذه القضية من بينهم 16 مصريا متهمين بالانضمام الى “تنظيم ارهابي” في اشارة الى جماعة الاخوان المسلمين التي صنفها القضاء المصري جماعة ارهابية العام الماضي بعد اطاحة الرئيس المنتمي اليها محمد مرسي.
والقي القبض على غريست وفهمي في غرفة باحد فنادق القاهرة كانوا يستخدمونها كمكتب بعد مداهمة قوات الامن لمكاتب قناة الجزيرة.
وكان الصحافيان يعملان من دون تصريح رسمي يقضي القانون بأن تحصل عليه كل وسائل الاعلام العاملة في مصر.
Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي